تقنيات

5 خصائص لـ «آيفون 9»

أصدرت «أبل» ثلاث نسخ جديدة من جوالها «آيفون» عام 2017، وهي: «آيفون 8» و«آيفون 8 بلس» وجوالها الأحدث والأفضل «آيفون إكس»، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لإصدار أول «آيفون».
وحمل «آيفون إكس» أيضا اسم «آيفون 10»، الذي تميز بخصائص من بينها بصمة التعرف على الوجوه بدلاً من بصمة الأصابع، ولكن تقريراً نشرته «ميرور» – بناء على تسريبات – ناقش إمكانية طرح النسخة المقبلة تحت اسم «آيفون 9» هذا العام، وهذه أهم خصائصه.

1 – الأسماء

ربما كسرت «أبل» التسمية التقليدية لها في 2017 عندما أصدرت جوالا تحت اسم «آيفون إكس» أو «آيفون 10» – وليس 9 – نظراً لطرح «آيفون 8» و«آيفون 8 بلس».
وفي ظل الجدل بشأن الاسم المرتقب لجوال «آيفون» المقبل، تشير التكهنات إلى أنه سيحمل اسم «آيفون 9» و«آيفون 9 بلس».
بالنسبة إلى «آيفون إكس»، توقع البعض أن يكون الجوال المقبل تحت اسم «آيفون إكس إس» أو «آيفون إكس آي» أو «آيفون 11»، او ربما الجيل الثاني من «آيفون إكس». ومن ناحية أخرى، ألمحت «أبل» إلى أن «آيفون إكس» كان نسخة استثنائية، وبالتالي، ربما تعود إلى إصداراتها التقليدية في 2018.

2 – التصميم

ذكر المحلل لدى KGI Securities مينغ تشي كيو – الذي يتتبع التسريبات بشأن منتجات «أبل» بدقة – أن الشركة سوف تطرح ثلاثة إصدارات من «آيفون» بشاشة كاملة في 2018.
وبحسب «كيو»، فإن إحداها سيكون بنفس تصميم «آيفون إكس»، أي بشاشة عرض OLED 5.8 بوصة، والآخر بشاشة 6.5 بوصات والثالث 6.1 بوصات ليشبه «آيفون 8».
قال كيو إن النسختين بشاشة OLED سوف تكونان الأحدث لـ «أبل» وسوف تستهدف بهما الشركة الأسواق الرئيسية، بينما ستكون النسخة الثالثة بشاشة «إل سي دي» من أجل الأسواق المتوسطة.
ومن المتوقع اختلاف بعض مكونات النسخ الثلاث بعضها عن بعض بالإضافة إلى تنوع الخواص مثل مستشعرات ثلاثية الأبعاد.

3 – تقنيات متطورة

يرى كيو أن الموديلات الثلاثة ستزود بأنظمة كاميرا TrueDepth المتاحة في «آيفون إكس» من أجل خاصية التعرف على الوجوه.
وربما يتيح ذلك لـ «أبل» التخلي عن بصمة الأصابع، ولكنها ستكون خطوة مثيرة للجدل مع الأخذ في الاعتبار أن بصمة التعرف على الوجوه لم تلق أصداء إيجابية بما يكفي حتى الآن.
وستكون الجوالات المقبلة من «آيفون» مطورة برقائق إلكترونية تسمى «إيه 12» لتعرض أداء أفضل وجودة بطاريات أعلى. ومن المتوقع أيضاً أن تكون موديلات «آيفون» المرتقبة هذا العام مزودة بخاصية مقاومة الماء والشحن لاسلكياً.

4 – تاريخ الإصدار

تنتظم «أبل» في مواعيد إصدار منتجاتها من «آيفون» و«آيباد» وغيرهما، وبالتالي، من المتوقع أن يتم الإعلان عن النسخ المقبلة في الأسبوعين الأولين من سبتمبر 2018.
غالباً ما تفضل «أبل» الكشف عن منتجاتها المرتقبة في أيام الثلاثاء أو الأربعاء، وبالتالي ربما يكون ذلك في الرابع أو الخامس، أو الحادي عشر أو الثاني عشر من سبتمبر 2018.
ويكون طرح المنتجات للبيع في الأسواق عادة في غضون أسبوع أو أسبوع ونصف الأسبوع بعد الإعلان عنها.

5 – السعر

يعد «آيفون إكس» أغلى جوال طرحته «أبل»، حيث بدأ سعره من ألف دولار للنسخة ذات ذاكرة تخزين 64 غيغابايت. وبدأ سعر «آيفون 8» من حوالي 700 دولار، بينما بدأ سعر «آيفون 8 بلس» من 800 دولار.
ومن غير المتوقع أن تكون النسخة المرتقبة هذا العام أرخص من ذلك، ولكن ربما تحاول الشركة إصدار جوال بأقل من ألف دولار لتجنب فقدان عملائها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق